360-degree image display mode (computer screen, mobile phone, virtual reality glasses) via social network to develop educational video production skills and technological acceptance among educational technology students

Document Type : Original Article

Authors

1 Faculty of Specific Education, Menoufia University

2 Faculty of Specific Education, Ain Shams University

Abstract

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمية والتقبل التكنولوجي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال تحديد أنسب نمط لعرض الصورة بتقنية 360 درجة (شاشة الكمبيوتر مقابل الهاتف المحمول مقابل نظارات الواقع الافتراضي) عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" Facebook ، والكشف عن فاعلية نمط العرض في تحقيق هدف البحث، واستخدم في هذا البحث التصميم شبه التجريبي ذي الثلاث مجموعات تجريبية، واشتمل البحث على متغير مستقل تمثل في: عرض الصورة بتقنية 360 درجة وفق نمط (شاشة الكمبيوتر مقابل الهاتف المحمول مقابل نظارات الواقع الافتراضي)، وتكونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة، وقد أسفرت أهم النتائج عن: تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثالثة (نظارات الواقع الافتراضي) على نظرائهم طلاب المجموعتين التجريبيتين (شاشة الكمبيوتر، الهاتف المحمول) في نتائج اختبار تحصيل للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو التعليمية، وقد أسفرت نتائج بطاقة تقييم المنتج عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثالثة الذين استخدموا وفق نمط عرض الصورة بتقنية 360 درجة (نظارات الواقع الافتراضي) على نظرائهم طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت نمط عرض الصورة بتقنية 360 درجة (الهاتف المحمول)، كذلك تفوقت تفوق طلاب المجموعة التجريبية الاولي الذين استخدموا وفق نمط عرض الصورة بتقنية 360 درجة (شاشة الكمبيوتر) على نظرائهم طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت نمط عرض الصورة بتقنية 360 درجة (الهاتف المحمول)، بينما لا توجد فروق دالة بين المجموعة التجريبية الاولي الذين استخدموا وفق نمط عرض الصورة بتقنية 360 درجة (شاشة الكمبيوتر) والمجموعة التجريبية الثالثة الذين استخدموا وفق نمط عرض الصورة بتقنية 360 درجة (نظارات الواقع الافتراضي)، بينما لم توجد أية فروق دالة بين المجموعات التجريبية الثلاث فيما يخص مقياس التقبل التكنولوجي.

Keywords

Main Subjects