دوافع تعرض الشباب الجامعي للمنصات الرقمية المدفوعة وعلاقتها بتحقيق الذات لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اعلام تربوي

10.21608/jedu.2025.395181.2263

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تعرف العلاقة بين دوافع تعرض الشباب الجامعي للمنصات الرقمية المدفوعة وعلاقتها بتحقيق الذات ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج المسح الإعلامي ، وتم التطبيق على عينة قوامها ٤٠٨ مفردة من طلاب الجامعة بجميع الفرق الدراسية متمثلة في كل من( جامعة المنيا، و جامعة بني سويف، وجامعة المنوفية)، وذلك بالاعتماد على أداة الأستبيان لجمع البيانات والتحقق من الأهداف، وتبين من نتائج الدراسة: أن أهم المضامين التي يُفضل متابعتها على المنصات الرقمية المدفوعة هي" الأعمال الدرامية " بنسبة (45.33%) ثم جاءت في المرتبة الثانية " البرمج الحوارية " بنسبة (36.27%)، ثم في المرتبة الثالثة "خيارات أخرى " بنسبة (29.9%)، وفي المرتبة الآخيرة " العروض المسرحية " بنسبة (16.91%)، و أعلى متوسط حسابي لدوافع المشاهدة كان لدافع (أستطيع أن اتحكم في المحتوي المعروض) حيث كان المتوسط، وفي المرتبة الآخيرة دافع (تعالج المنصات الموضوعات والمشاكل الاجتماعية.) بمتوسط (2.02)، مدى مشاهدة المضامين التي تعرض على المنصات الرقمية المدفوعة جاء في المرتبة الأولى خيار أحيانًا بنسبة (47.5%) ، ثم خيار "دائمًا" بنسبة (37.7%) في المرتبة الثانية ، وفي المرتبة الآخيرة خيار " نادرًا" بنسبة 14.7 % ومن أهم نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين دوافع متابعة المنصات الرقمية المدفوعة وتحقيق الذات لدى الشباب الجامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية