فاعلية تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات صناعة المحتوى لدى طلبة الإعلام.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حامعة المنيا كلية التربية النوعية قسم الإعلام التربوي

10.21608/jedu.2025.395414.2264

المستخلص

هدف البحث الحالي للكشف عن أثر استخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي في تنمية مهارات صناعة المحتوى لدي طلبة الإعلام. حيث تمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم لتقديم ملفات (PDF, Images) تتضمن معلومات ومفاهيم ومهارات عن أدوات وتقنيات الذكاء الإصطناعي، ومهارات صماعة المحتوى الإعلامي، ثم تمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيل معرفي، وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة قوامها(30) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية، بقسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، وأوضحت النتائج عن وجود أثر استخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي وذلك لتقديم المحتوى بصورة شاملة واتاحته في أي وقت للطالب، ومتابعة المعلم (الباحث) بصورة منتظمة لتقديم الدعم للطلاب عينة البحث مع تحكم المتعلم في طريقة عرض المحتوى وتوضيح المهارة في عناصر تعلم متعددة مثل النصوص والصور ساعد هذا التنوع في إتقان مهارات صناعة المحتوى لدى طلبة الإعلام باستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي.

هدف البحث الحالي للكشف عن أثر استخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي في تنمية مهارات صناعة المحتوى لدي طلبة الإعلام. حيث تمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم لتقديم ملفات (PDF, Images) تتضمن معلومات ومفاهيم ومهارات عن أدوات وتقنيات الذكاء الإصطناعي، ومهارات صماعة المحتوى الإعلامي، ثم تمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيل معرفي، وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة قوامها(30) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية، بقسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، وأوضحت النتائج عن وجود أثر استخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي وذلك لتقديم المحتوى بصورة شاملة واتاحته في أي وقت للطالب، ومتابعة المعلم (الباحث) بصورة منتظمة لتقديم الدعم للطلاب عينة البحث مع تحكم المتعلم في طريقة عرض المحتوى وتوضيح المهارة في عناصر تعلم متعددة مثل النصوص والصور ساعد

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية