ت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية تطبيقات الذكاءهد الاصطناعي في تحسين قدرة طلاب الإعلام التربوي على تمييز الأخبار الزائفة، اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة استخدمت المجموعة التجريبية المعالجة التجريبية القائمة على خمس برامج لتطبيقات الذكاء الاصطناعي تستخدم في المجال الإعلامي، مع استخدام مقياس تمييز الأخبار الزائفة من تصمصم الباحثة تكون من أربعة أبعاد(فهم أدوات الذكاء الاصطناعي، الوعي بأخلاقيات التعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي، التحليل النقدي للأخبار، المنفعة المتحققة من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي) بواقع 30 عبارة مقياس خماسي، طبقت أدوات الدراسة على عينة من طلاب الفرقة الأولى لشبعة الإعلام التربوي بلغ قوامها(100) مفردة تم تقسيمها بالتساوي بين المجموعتين، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
- فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي المقترحة للأخبار وتصميم الصور وتعديلها في تنمية وعي طلاب شعبة الاعلام التربوي كلية التربية النوعية جامعة المنيا علي تمييز الاخبار الزائفة.
وجود فرق ذات دلالة إحصايية في متوسطات درجات المجموعة التجريبية في مقياس تمييز الاخبار الزائفة لصالح التطبيق البعدي يعزو إلى فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي
الكلمات المفتاحية:(فاعلية- تطبيقات - الذكاء الاصطناعي- الأخبار الزائفة)
Hussien, E. A. S. (2023). فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين قدرة طلاب الإعلام التربوي على تمييز اخبار الزائفة. Journal of Research in the Fields of Specific Education, 9(49), 1413-1486. doi: 10.21608/jedu.2023.303551.2080
MLA
Eman ashour sayed Hussien. "فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين قدرة طلاب الإعلام التربوي على تمييز اخبار الزائفة", Journal of Research in the Fields of Specific Education, 9, 49, 2023, 1413-1486. doi: 10.21608/jedu.2023.303551.2080
HARVARD
Hussien, E. A. S. (2023). 'فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين قدرة طلاب الإعلام التربوي على تمييز اخبار الزائفة', Journal of Research in the Fields of Specific Education, 9(49), pp. 1413-1486. doi: 10.21608/jedu.2023.303551.2080
VANCOUVER
Hussien, E. A. S. فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين قدرة طلاب الإعلام التربوي على تمييز اخبار الزائفة. Journal of Research in the Fields of Specific Education, 2023; 9(49): 1413-1486. doi: 10.21608/jedu.2023.303551.2080