منصة تعلم اجتماعية لتنمية مهارات إدارة المعرفة لدى معلمي الحاسب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مصر- جامعة المنيا، كلية التربية النوعية، قسم تكنولوجيا التعليم

المستخلص

مُستخلص البحث:

هدف هذا البحث إلى تقصى مدى فاعلية منصة تعلم اجتماعية في تنمية مهارات إدارة المعرفة باستخدام بعض خدمات "Office 365" لدى معلمي الحاسب بمنطقة المنيا الأزهرية في العام الدراسي 2021/2022م، وتم استخدام منصة "Edmodo" الاجتماعية كمادة معالجة تجريبية، ولتحقيق أهداف البحث اتبع البحث المنهجين الوصفي والتجريبي، واستخدم التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (25) مُعلم حاسب، وتمثلت أداتا القياس في (مقياس التقييم الذاتي لمهارات إدارة المعرفة، وبطاقة تقييم مهارات إدارة المعرفة)، وقد تم إنشاء فصل افتراضي على المنصة يضم مجموعة البحث والذي احتوى على مقاطع فيديو، وملفات نصية Pdf؛ لعرض المحتوى التعليمي، ثم أنشطة تفاعلية، ومنتديات للنقاش، واختبارات تكوينية عقب انتهاء كل درس، وقد طُبقت أداتا القياس بعد التعلم؛ وأظهرت نتائج البحث فاعلية منصة التعلم الاجتماعية "Edmodo" في تنمية مهارات إدارة المعرفة لدى معلمي الحاسب بمنطقة المنيا الأزهرية، واخُتتم البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات المفتاحية: منصة تعلم اجتماعية، منصة "Edmodo"، مهارات إدارة المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية