أخلاقيات النشر

  1. الأمانة والدقة في توثيق البيانات والنتائج وتحليلها ونشرها، دون کذب أو تضليل أو خداع.
  2. الاستقامة والحفاظ على الوعود والاتفاقات؛ والسعي لاتساق الفکر والعمل، وعدم التحيز أو التلاعب بتصميم العملية البحثية وتحليل البيانات وعرضها.
  3. الحيطة وعدم الإهمال، والعمل على تقليل الأخطاء البشرية والمنهجية إلى حدها الأدنى.
  4. الانفتاحية ومشارکة البيانات والنتائج مع الباحثين وتقبل النقد البناء.
  5. احترام الملکية الفکرية من براءات اختراع وحقوق نشر، ونسب الآراء لأصحابها وتجنب انتحالها. أو سرقتها، وعدم استخدام أي بيانات أو نتائج غير منشورة دون الرجوع إلى صاحبها، واحترام الخصوصية والمحافظة على سرية المعلومات.
  6. النشر بهدف التطوير وإفادة البشرية وليس للحصول على مصالح شخصية فقط، واستخدام الموارد المتاحة بحکمة لإنجاز الأهداف المرجوة.
  7. احترام الباحثين والزملاء في العمل، وإعطاء التقدير والشکر لمن يستحق، ومساعدة الباحثين وتعزيز قدراتهم وتمکينهم من اتخاذ قراراتهم بأنفسهم.
  8. الالتزام بالمسؤولية المجتمعية والسعي لتطوير المجتمع وحل مشاکله من خلال الأبحاث والدراسات العلمية، وتجنب التمييز العنصري القائم على الجنس أو العرق أو الديانة بين الزملاء أو الطلبة.
  9. الالتزام بالقوانين والأنظمة التي وضعتها المؤسسات والجهات المنظمة للأبحاث العلمية.
  10. احترام الذات البشرية وعدم انتهاک حقوق الإنسان وکرامته عند إجراء التجارب عليه، وإدارة الأبحاث العلمية على البشر بما يضمن تحقيق أکبر فائدة وأقل ضرر ممکن، کما يجب معالجة الذوات غير البشرية والحيوانات باحترام وعناية مناسبين عند استخدامها في التجارب.
  11. تجنب أي تضارب في المصالح کدعم جهات خاصة ذات أجندة أو الارتباط مع جهات ذات مصالح خاصة.