The Effectiveness of a Training Program Based on Analysis of News Content in Developing Critical Thinking Skills for Students of Educational Media: A Quasi-Experimental Study

Document Type : Original Article

Author

Educational Media Department, Faculty of Specific Education, Minia University

Abstract

هدف البحث الحالي إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحليل المحتوى الخبري في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى عينة من طلاب الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة المنيا، عبر قياس أثر البرنامج على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى عينة البحث التجريبية، وهي دراسة شبه تجريبية طبقت على عينة تجريبية قوامها (30) طالب وطالبة، إلى جانب عينة ضابطة قوامها (30) طالب وطالبة آخرين، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: وجود فاعلية وأثر کبير للبرنامج التدريبي القائم على تحليل المحتوى الخبري في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلبة الإعلام التربوي عينة البحث التجريبية، کما ثبت وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمهارات التفکير الناقد لصالح طلبة المجموعة التجريبية، وجاءت مهارة تقييم الحجج والإدعاءات والتحليل في مقدمة المهارات التي تمت تنميتها لدى طلبة العينة التجريبية عقب تطبيق البرنامج التدريبي، ثم مهارة التفسير وأخيرًا الاستنتاج، کذلک لم تثبت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في التطبيق البعدي لمهارات التفکير الناقد.

Keywords

Main Subjects