القضايا المعاصرة والمهارات الحياتية المتضمنة فى نصوص المسرح المدرسى فى الفترة من (2016-2021)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية، حامعه طنطا

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على بعض القضايا المعاصرة والمهارات الحياتية المرتبطة بها المتضمنة فى نصوص المسرح المدرسي ، ينتمى البحث الى الدراسات الوصفية، واعتمد على استمارة تحليل المضمون، على عينة من نصوص المسرح المدرسي.
ومن أهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة:
- جاءت النصوص المسرحية المدرسية مرتبطة بما يدور حولها من قضايا عالمية والمهارات الحياتية المرتبطة بها، لذا نجد أن أخصائي المسرح انتبهوا لذلک فتعددت وسائل طرحهم للقضايا العالمية داخل بنية النص المسرحي المدرسي، وتجلى ذلک في النصوص المسرحية عينة الدراسة.
- جاءت النصوص المؤلفة بنسبة(64%) من إجمالي عينة الدراسة، کما في نصوص صرخة أنثى، الحياة مش فلوس، نقطة ماء، لا للتنمر، حکاية بطل، جنتى،الضحية، فوزى الجديد، حلم بکرة ، بينما جاءت النصوص المعدة بنسبة (36%) وذلک في مسرحيات لا للتدخين، ادمان المخدرات، ادمان الموبايل.
- جــاء شــکل النصــوص المســرحية فى القالــب التراجيکوميــدي بنســبة بلغــت 60% من إجمالي عينة الدراسة کما في نصوص " الضحية، ، أقرأ أو لا أقرأ، الصبى الحکيم، "ساعة شيطان"، يليها في الترتيب الثاني تراجيدي بنسبة 36%، کما في نصوص حق الشهيد، لا لتلوث النيل، المناعة، يليها کوميدي بنسبة 4%، کما في نص ". هاخد حقى".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية