أثر البرنامج المقترح فی إنتاج الصحف المدرسیة الإلکترونیة على تنمیة التفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة

Document Type : Original Article

Author

Department of Educational Information - Faculty of Qualitative Education - Minia University - Minia

Abstract

المُلخص: العربی للدرسة
سعت الدراسة الحالیة إلى الکشف عن أثر البرنامج المقترح فی إنتاج الصحف المدرسیة الإلکترونیة على تنمیة التفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. وتُعدَّ الدراسة من الدراسات التجریبیة والتی استخدمت المنهج شبه التجریبی ذا المجموعة التجریبیة الواحدة (قبلی– بعدی)، وطُبقت الأدوات على عینة قوامها (50) تلمیذ وتلمیذة من تلامیذ الصف الثالث الإعدادی بمدرسة المنیا التجریبیة الرسمیة لغات. وتمثلت أدوات الدراسة فی: اختبار معرفی فی إنتاج الصُحف المدرسیة الإلکترونیة، وبطاقة تقییم صحیفة مدرسیة إلکترونیة، واختبار التفکیر الناقد لواطسون– جلیسر، إضافةً إلى مادة المُعالجة التجریبیة التی شملت الأهداف والمُحتوى والأنشطة التعلیمیة تم تقدیمها فی شکل لقاءات داخل أحدى فصول المدرسة المُزودة بوسائط تکنولوجیة. وتوصلت الدراسة إلى تحسُن أداء التلامیذ عینة الدراسة فی القیاس البعدی مُقارنة بالقیاس القبلی فی الجانبین المعرفی والمهاری لإنتاج صحف مدرسیة إلکترونیة، ومهارات التفکیر الناقد، وتم تقدیم بعض التوصیات والبحوث المُقترحة فی إطار نتائج الدراسة.
الکلمات المفتاحیة: إنتاج صحف مدرسیة إلکترونیة – التفکیر الناقد.
مهارات التفکیر الناقد

Keywords

Main Subjects