واقع ممارسات مديري المدارس الحکومية لمصلاحيات الممنوحة لهم من وجهة نظرهم ومدى احتياجهم لصلاحيات إضافية فى منطقة الجوف بالمممکة العربية السعودية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

أستاذ مشارک، الإدارة التربوية، کلية العلوم والآداب، قسم التربية وعلم النفس، جامعة الجوف، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع ممارسات مديري المدارس الحکومية للصلاحيات الممنوحة لهم من وجهة نظرهم ومدى احتياجهم لصلاحيات إضافية في منطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية. کما هدفت إلى الکشف إن کان هناک فروق في درجة الممارسات للصلاحيات تعزى إلى متغيرات الدراسة المتمثلة في: نوع العمل، الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة. واستخدم الباحث في سبيل تحقيق هذه الأهداف المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لمثل هذا النوع من الدراسات فى وصف الظاهرة موضوع الدراسة وتحليل بياناتها وبيان العلاقة بين مکوناتها.
کما قام الباحث بتصميم استبانة تکونت من (59) فقرة موزعة على مديرين المدارس بمنطقة الجوف لمعرفة صلاحياتهم الحالية وما ينقصهم من صلاحيات إضافية. کما تم التأکد من صدق الاستبانة بعرضها على مجموعة من المحکمين، ثم تطبيقها على عينة استطلاعية تکونت من (20) مديرًا. ومن ثم حساب صدق ثبات الاستبانة باستخدام معادلة ألفا کرونباخ Cronbach’s Alpha، ووجد أن معامل الثبات أکبر من قيمه (0.3) وذلک عند قياس الخمس مؤشرات. ومعنى ذلک أن عدد المتغيرات التى يراد إجراء تحليل عاملي عليها کافية لإجراء مثل هذا التحليل للخمس مؤشرات. أما عن معامل الصدق فقد تم إختباره أيضًا ووجد أن قيمة معامل الثبات فى کل المؤشرات أکبر من (0.6)، مما يدل على جودة وصدق تلک المؤشرات. کما قام الباحث بتطبيق الاستبانة على عينة من الدراسة والتى تکونت من (536) مديرًا. ثم قام بتحليل استجابات أفراد العينة باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS.
أظهرت الدراسة النتائج الآتية:

وجود علاقة معنوية طردية قوية بين درجة تطوير وتحسين المدرسة والصلاحيات التي يتم إعطاؤها للمدير (الصلاحيات الإدارية)، بمعنى أنه کلما ازدادت الصلاحيات الإدارية ازداد تحسين وتطوير المدرسة.
وجود علاقة معنوية طردية قوية بين درجة تطوير وتحسين المدرسة والصلاحيات التي يتم إعطاؤها للمدير (الصلاحيات التربوية)، بمعنى أنه کلما ازدادت الصلاحيات التربوية ازداد تحسين وتطوير المدرسة.
وجود علاقة معنوية طردية قوية بين درجة تطوير وتحسين المدرسة والصلاحيات التي يتم إعطاؤها للمدير (الصلاحيات المالية)، بمعنى أنه کلما ازدادت الصلاحيات المالية ازداد تحسين وتطوير المدرسة.
توصلت الدراسة إلى أن تطوير وتحسين المدرسة لا يتأثر ولا يختلف باختلاف النوع.
توصلت الدراسة أيضًا إلى وجود علاقة معنوية طردية قوية بين درجة تطوير وتحسين المدرسة المؤهل بمعنى أنه کلما ازداد المؤهل ازداد تحسين وتطوير المدرسة.
توصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية طردية متوسطة بين تحسين وتطوير المدرسة وعدد سنوات الخبرةبمعنى أنه کلما ازدادت عددد سنوات الخبرة کلما ازداد تحسين وتطوير المدرسة.

فى ضوء هذه النتائج أقترح الباحث مجموعة من التوصيات، منها:
-        العمل على تفويض صلاحيات أکبر لمديري المدارس فيما يتعلق بالتعـاون مـع المجتمـع المحلي، وفتح المدرسة لهم في مناسبات معينة.
-        ضرورة منح معلمي المدرسة صلاحيات، خاصة للتعامل مـع المجتمـع المحلـي، وذلـک بالتنسيق مع مدير المدرسة.
-        عقد المزيد من الدورات التدريبية النوعية لمديري ومديرات المدارس بهدف تعميق مفهوم الصلاحيات وکيفية ممارستها.
-        الاهتمام بتدريب المديرين على ممارسة صلاحياتهم في مختلف المجالات الفنية والإدارية.
-        ضرورة إضافة صلاحيات مالية للمديرين المدارس بمنطقة الجوف، حيث أثبتت نتائج الدراسة أن هناک علاقة بين تحسين الأداء والصلاحيات المالية، فهم في حاجة لزيادة الصلاحيات لتسهيل الإجراءات بالمدارس.
-        ضرورة إضافة صلاحيات إدارية للمديرين المدارس بمنطقة الجوف، حيث أثبتت نتائج الدراسة أن هناک علاقة بين تحسين الأداء والصلاحيات الإدارية، فهم في حاجة لزيادة الصلاحيات لتسهيل الإجراءات بالمدارس.
-        ضرورة إضافة صلاحيات تربوية للمديرين المدارس بمنطقة الجوف، حيث أثبتت نتائج الدراسة أن هناک علاقة بين تحسين الأداء والصلاحيات التربوية، فهم في حاجة لزيادة الصلاحيات لتسهيل الإجراءات بالمدارس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية