( فن التاتينج ) آلية جديدة فى فنون أشغال الإبرةلإثراء المشروعات الصغيرة

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

ﻣﺪرس ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺑﻘﺴﻢ اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻤﻨﺰﻟﻲ ﺑﻜﻠﯿﺔ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻟﻨﻮﻋﯿﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻨﯿﺎ

المستخلص

الفن ثروة يجب تقديرها تقديرا کبيرا، فهو مرآة للشعوب ، و يعبرعن ثقافاتها وعن مدى تقدمها بين الشعوب ,ويحمل الفن الحديث بين طياته تطورات هائلة ومحاولات مستمرة تنم عن روح التجديد في مواکبة متغيرات العصر الذي نعيشه؛ حيث تنوعت أساليب الأداء بجانب تنوع کل من المضمون والخامات المستخدمةويمکن تلخيص مشکلة البحث فى الإجابة على التساؤل الآتى:ما هو دور أشغال الإبرة والتاتينج في إثراء المشروعات الصغيرة؟ ويتحدد هدف البحث فى محورين هما:تحديد المهارات الأساسية فى فن "التاتينج" کأحد فنون أشغال الإبرة-وضع أشغال الإبرة والتاتينج نواة لبعض المشروعات الصغيرة.
 وتتحددأهمية البحث الحالى فى: الإسهام فى نشر نوع جديد من أنواع أشغال الإبرة ,
يمکن إقامة مشروع صغير متکامل باستخدام هذا الفن بامکانيات بسيطة ومتاحة,إمکانية توفير فرص عمل للفتيات وربات البيوت مما يساعد فى مواجهة ظاهرة البطالة.
يتم عرض المهارات الأساسية لفن التاتينج باستخدام إبرة الحياکة الطويلة, وباستخدام إبرة الکروشيه,مع عرض نماذج منفذة من غرز التاتينج .
 ثم تم شرح دور أشغال الإبرة والتاتينج فى إثراء المشروعات الصغيرة مع التعريف بالمشروع الصغير وخصائصه,وأنواع المشروعات الصغيرة ثم إلقاء الضوء على المشروعات الانتاجية ومنها البيئية المنزلية مثل مشروعات أشغال الإبرة المتعددة ,مع سرد متطلبات واحتياجات هذا النوع من المشروعات.

الموضوعات الرئيسية