قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية
10.21608/jedu.2025.438169.2323
المستخلص
شهدت موسيقى القرن العشرين تطوراً جذرياً في استخدام العناصر الموسيقية، حيث ابتعد المؤلفون عن الأُطر التقليدية للهارموني والإيقاع والصياغة لاستكشاف أساليب جديدة تعكس التحولات الثقافية والتكنولوجية في القرن العشرين، كما ساهم استخدام الآلات غير التقليدية والتدوين الموسيقي التصويري في أعمال جورج كرامب Crumb، في توسيع مفاهيم الصوت والتعبير. وفي موسيقي القرن العشرين تحررت الموسيقى من القيود التقليدية للنظام المقامي، مما أتاح للمؤلفين استكشاف أبعاد جديدة في التعبير الفني، برزت اللامقامية كبديل للنظام المقامي، بينما ساهمت التقنيات الموسعة، في خلق أنسجة صوتية مُبتكرة. كما أدت حركات مثل الطليعية Avant-Garde Music.
ويُعد كرامب أحد أبرز ممثلي الموسيقى الطليعية والتجريبية في القرن العشرين، حيث تميزت أعماله بابتكارات في التعبير الموسيقي والتدوين الموسيقي التصويري، والتركيز على الرمزية والشعرية الصوتية. وشهدت المادريجال في القرن العشرين ابتعاد المؤلفون عن الطابع التقليدي للمادريجال، ليستكشفوا أشكالاً تجريبية تعتمد على الرمزية الصوتية والتعبير الدرامي، ويبرز كرامب من المؤلفين الذين قدموا لُغة موسيقية تمزج بين الرمزية الصوتية، التعبير الدرامي، والابتكارات الصوتية، ويتمثل أحد إنجازات كرامب في عمله كتاب المادريجال الثالث، الذي يُعد نموذجاً لتجسيد رؤيته الفنية.
الخطيب, محسن فكري محمد الخطيب. (2025). الرمزية الصوتية والتعبير الدرامي عند جورج كرامب من خلال المقطوعة الأولى من كتاب المادريجال الثالث. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(61), 445-502. doi: 10.21608/jedu.2025.438169.2323
MLA
محسن فكري محمد الخطيب الخطيب. "الرمزية الصوتية والتعبير الدرامي عند جورج كرامب من خلال المقطوعة الأولى من كتاب المادريجال الثالث", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 61, 2025, 445-502. doi: 10.21608/jedu.2025.438169.2323
HARVARD
الخطيب, محسن فكري محمد الخطيب. (2025). 'الرمزية الصوتية والتعبير الدرامي عند جورج كرامب من خلال المقطوعة الأولى من كتاب المادريجال الثالث', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(61), pp. 445-502. doi: 10.21608/jedu.2025.438169.2323
VANCOUVER
الخطيب, محسن فكري محمد الخطيب. الرمزية الصوتية والتعبير الدرامي عند جورج كرامب من خلال المقطوعة الأولى من كتاب المادريجال الثالث. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(61): 445-502. doi: 10.21608/jedu.2025.438169.2323