التعليم الموسيقي بين الميكانيكية والتفكير التأملي تحليل ما وراء معرفي لكتاب Piano Adventures Level 1 Theory Book لنانسي وراندال فابير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية

المستخلص

مقدمة

يمثل تعليم البيانو في مراحله الأولى حجر الأساس لتكوين المهارات التقنية والفكرية لدى الطالب المبتدئ إذ يواجه المتعلم تحديات أساسية مثل قراءة النوتة إدراك القيم الإيقاعية وضبط التكنيك بين اليدين. وللتغلب على هذه التحديات لا يكفي الاعتماد على المناهج التقليدية وحدها، بل يحتاج الطالب إلى أساليب تعليمية حديثة تدعم التفكير الواعي والمستقل. ويُعد إطار ما وراء المعرفة (Metacognition) أحد أبرز هذه الاتجاهات، حيث يركز على قدرة المتعلم على التخطيط لممارسته، مراقبة أدائه، وتقييم تقدمه باستمرار. وقد أثبتت الدراسات في التربية الموسيقية أن تنمية هذه المهارات يرفع من دافعية الطالب، ويزيد من استقلاليته، ويعزز جودة أدائه الفني، على عكس بعض المناهج التقليدية مثل هانون (Hanon) وتشيرني (Czerny) التي ركزت بالأساس على الجانب الميكانيكي والتكرار العضلي.

وقد جاء البحث فى إطارين

أولا الإطار النظرى ويشتمل على:-

1- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث

2- نظريات ماوراء المعرفة فى التربية الموسيقية

3- السيرة الذاتية لنانسي وراندل فابير



ثانيا الإطار التطبيقى ويشتمل على

التحليل النظرى والعزفى للعينه البحثية من كتاب Adventures level 1 Theory Book



لرااندل ونانسى فابير وقوامها خمس وحدات من الكتاب.

ثالثا نتائج البحث وتفسيرها

وإختتم البحث بقائمة المراجع وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية