فاعلية بيئة تعلم قائمة على نمط الوكيل الذكي في تنمية مهارات إنتاج الرسومات المتحركة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنيا قسم تكنولوجيا التعليم

10.21608/jedu.2025.399622.2273

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات إنتاج الرسومات المتحركة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم باستخدام نمط الوكيل الذكي (المتحرك/التفاعلي) وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم تخصص الحاسب الآلى بكلية التربية النوعية- جامعة المنيا ، استخدم البحث التصميم شبة التجريبي ذو المجموعتين التجربيتين لتطبيق أدوات البحث حيث تم تطبيق الاختبار التحصيلي قبلياً للتاكد من تجانس المجموعات ثم تطبيق مادة المعالجة التجربية (وهي عبارة بيئة تعلم الكترونية قائمة على نمط الوكيل الذكي(المتحرك، التفاعلي) لتنمية مهارات إنتاج الرسومات المتحركة من الجوانب المعرفية والأدائية ) ثم التطبيق البعدي لأدوات قياس البحث( الأختبار التحصيلي، بطاقة تقيم إنتاج الرسومات المتحركة من الجوانب المعرفية والأدائية) والمقارنة بين درجات المجموعتين لتحديد دلالة الفروق الناتجة من مادة المعالجة التجربية ، أشارت النتائج إلى وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة ≤ (0,05 ) بين متوسطى درجات التطبيقين القبلي والبعدى لعينة البحث على كل من الاختبار التجصيلي وبطاقة التقيم لصالح المجموعة التجربية الثانية، ويمكن إرجاع هذه النتائج إلى خصائص بيئة نمط الوكيل الذكي (المتحرك/التفاعلي )التى صممت بحيث تتيح للطالب التفاعل والتدريب على كل مهارة وفقاً لسرعته، ومراعاتها للفروق الفردية بين الطلاب ، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية