هدف البحث إلى قياس فاعلية التعليم المدمج في تنمية الوعي الموسيقى لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2024/2025م)، حيث تكونت مجموعة البحث من (30) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بمدرسة المجاورة الأولي بمدينة المنيا الجديدة، وتم تصميم بيئة تعلم قائمة علي التعليم المدمج مكونة من شقين شق تقليدي وشق إلكتروني وقدم للتلاميذ من خلال منصة Edapp ، وتمثل المحتوي في (10) جلسات تعليمية مرتبطة بمهارات الوعي الموسيقي ( المعرفي، والمهاري ، والوجداني )، وتمثلت أدوات القياس في البحث الحالي: ( اختبار معرفي، وبطاقة ملاحظة ، ومقياس اتجاه )، وأظهرت نتائج البحث تحسن النتائج في جميع الجوانب في التطبيق البعدي مما يدل علي فاعلية البرنامج المقترح باستخدام التعليم المدمج في تنمية التحصيل، والمهارات، والاتجاهات، وقد أوصى البحث بضرورة تنمية المهارات الموسيقية المختلفة ، وتوظيف التعليم المدمج، وتوظيف التقنيات الحديثة بشكل فعال.
محمد شحاته, صفا خلف. (2025). بيئة تعلم قائمة علي التعليم المدمج لتنمية الوعي الموسيقى لدي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(59), 23-67. doi: 10.21608/jedu.2025.392635.2255
MLA
صفا خلف محمد شحاته. "بيئة تعلم قائمة علي التعليم المدمج لتنمية الوعي الموسيقى لدي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 59, 2025, 23-67. doi: 10.21608/jedu.2025.392635.2255
HARVARD
محمد شحاته, صفا خلف. (2025). 'بيئة تعلم قائمة علي التعليم المدمج لتنمية الوعي الموسيقى لدي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(59), pp. 23-67. doi: 10.21608/jedu.2025.392635.2255
VANCOUVER
محمد شحاته, صفا خلف. بيئة تعلم قائمة علي التعليم المدمج لتنمية الوعي الموسيقى لدي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(59): 23-67. doi: 10.21608/jedu.2025.392635.2255