فاعلية نموذج مقترح لفصل افتراضي قائم على التعلم المصغر في تنمية التحصيل ومهارات صناعة المحتوى التفاعلي بالذكاء الاصطناعي والاندماج الأكاديمي لطلاب إعداد معلم حاسب آلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، محافظة المنيا، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم نموذج مقترح لفصل افتراضي قائم على التعلم المصغر وقياس فاعليته في تنمية مهارات صناعة المحتوى التفاعلي بالذكاء الاصطناعي والاندماج الأكاديمي لدى طلاب إعداد معلم حاسب آلي. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لبناء الإطار النظري وتطوير النموذج المقترح، والمنهج شبه التجريبي لقياس فاعلية النموذج باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) مع القياس القبلي والبعدي. تكونت عينة البحث من (60) طالباً وطالبة من الفرقة الرابعة شعبة إعداد معلم حاسب آلي بكلية التربية النوعية جامعة المنيا، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين. طور الباحث نموذج "MILE" المبتكر الذي يتكون من أربعة أبعاد متكاملة: ديناميكيات التعلم المصغر، والاندماج التفاعلي، والنظام البيئي للتعلم، وتطوير الخبرة. تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة تقييم للمنتج التفاعلي، ومقياس الاندماج الأكاديمي، وتم التحقق من صدقها وثباتها. أظهرت النتائج فاعلية عالية للنموذج المقترح في جميع المتغيرات التابعة، حيث حقق متوسط درجات المجموعة التجريبية (36.90) من 40 درجة في الاختبار التحصيلي، و(89.83) من 100 درجة في تقييم المنتج، و(70.66) من 75 درجة في الاندماج الأكاديمي، مع وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية في جميع المتغيرات. كما أظهرت قيم مربع إيتا حجم تأثير قوي للنموذج، ونسب الكسب المعدل لبلاك فاعلية مقبولة إلى عالية. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين مهارات صناعة المحتوى التفاعلي والاندماج الأكاديمي. يوصي البحث بتطبيق النموذج المقترح في برامج إعداد المعلمين، وتطوير المقررات الإلكترونية وفق مبادئ التعلم المصغر، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم.

الكلمات المفتاحية: الفصل الافتراضي، التعلم المصغر، الذكاء الاصطناعي، المحتوى التفاعلي، الاندماج الأكاديمي، إعداد معلم حاسب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية