استخدام طلاب المرحلة الثانوية لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالقلق النفسي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا كلية التربية التوعية قسم الإعلام التربوى

2 کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث:هدف البحث الحالي الى التعرف على مدى استخدام طلاب المرحلة الثانوية مواقع التواصل الاجتماعي ومدي علاقتها بالقلق النفسي لديهم، حيث ينتمي هذا البحث إلي البحوث الوصفية وإستخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي، وإستخدمت أداة الإستبيان، طبقت علي عينة قوامها (400) مفردة من طلاب المرحلة الثانوية المستخدمين لمواقع التواصل الإجتماعي ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:أن عينة الدراسة يستخدموا دائما التقنيات الجديدة للإعلام الجديد و جاء أحد الدوافع التي تساعد على استخدام تقنيات الاعلام الجديد السماح باستقبال عدد كبير من المعلومات في المرتبة الأولى، وجاءت توفير ميزة النسخ الاحتياطي لكافة المعلومات في المرتبة الثانية توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة الثانوية العامة عينة البحث في مستوى القلق النفسي لديهم حسب المتغيرات الديموغرافية (النوع، التخصص، المستوى الاقتصادي للأسرة) كذلك هناك ارتباط قوي بين استخدام تقنيات الإعلام الجديد والقلق النفسي حيث أن هناك علاقة موجبة بين معدل استخدام تقنيات الإعلام الجديد والقلق النفسي حيث أذا زاد معدل الاستخدام زاد القلق النفسي، كذلك في متوسط عدد الساعات اليومية للاستخدام ففي حالة عدد الساعات الكبيرة يزيد من القلق النفسي، كما أن اسستخدام الطلاب لتقينات الاعلام الجديد يزيد من نسبة القلق النفسي فمع زيادة الاستخدام يزيد التوتر والقلق فبالتالي توجد علاقة إيجابية في استخدام التقنيات الجديدة، ولا يوجد علاقة بين دوافع استخدام تقينات الاعلام الجديد والقلق النفسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية