هدف البحث إلى إعداد الملف التقني باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية، وقياس فاعلية في تحصيل المعارف واكساب المهارات وقياس آراء الطلاب تجاه استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية، واتبع البحث المنهج شبه تجريبي وذلك لملائمته لتحقيق أهداف الدراسة في قياس التحصيل المعرفي والأداء المهارى، كما اتبع المنهج الوصفي لقياس آراء الطلاب تجاه التعلم بالخرائط الذهنية، وتم إعداد الأدوات والتأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة البحث من (57) طالب من الفرقة الرابعة- قسم الملابس والنسيج، وقد تم تقسيم العينة عشوائيًا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعددهم (29)، مجموعة ضابطة وعددهم (28)، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تحصيل معارف واكتساب مهارات "إعداد الملف التقني"، ووجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب للمجوعتين (التجريبية- الضابطة) في الاختبار (التحصيلي المعرفي/ المهاري) قبل وبعد تطبيق الخرائط الذهنية الإلكترونية "لإعداد الملف التقني" لصالح التطبيق البعدي، وكما وجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب للمجوعتين (التجريبية- الضابطة) في الاختبار (التحصيلي المعرفي/ المهاري) البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وأوضحت النتائج إيجابية آراء الطلاب تجاه الخرائط الذهنية الإلكترونية لإعداد الملف التقني، وتوصي الباحثة باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في المقررات الدراسية المختلفة لما لها فاعلية في التحصيل المعرفي واكساب المهارات.
فتحي سالم محمد, ياسمين. (2025). فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية في إعداد الملف التقني لطلاب قسم الملابس والنسيج. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(58), 121-170. doi: 10.21608/jedu.2025.368777.2211
MLA
ياسمين فتحي سالم محمد. "فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية في إعداد الملف التقني لطلاب قسم الملابس والنسيج", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 58, 2025, 121-170. doi: 10.21608/jedu.2025.368777.2211
HARVARD
فتحي سالم محمد, ياسمين. (2025). 'فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية في إعداد الملف التقني لطلاب قسم الملابس والنسيج', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(58), pp. 121-170. doi: 10.21608/jedu.2025.368777.2211
VANCOUVER
فتحي سالم محمد, ياسمين. فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية في إعداد الملف التقني لطلاب قسم الملابس والنسيج. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(58): 121-170. doi: 10.21608/jedu.2025.368777.2211