يعُد التصميم تعبيرًا بصريًا يعتمد على انتقاء الفكرة، الأسلوب، والخامات لتحقيق رؤية فنية متكاملة، حيث تتفاعل عناصره مثل الألوان، الخطوط، المساحات بناءً على أسس تصميمية كالإيقاع، والتكرار. ويتنوع بين ثنائي الأبعاد (الأشكال المسطحة) وثلاثي الأبعاد (المجسمات)، اما التصميم متعدد المستويات يعتبر كجسر بينهما، مما يتطلب إدراك العلاقة بين السطح والفراغ لتحقيق العمق الحقيقي والإيهامي.
ركز البحث على تطوير مهارات التصميم متعدد المستويات لطلاب التربية الفنية، واستحداث بنائيات تصميمية متعددة المستويات في ضوء نظرية الألوان. يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي وقد نفذت الدراسة على طلاب الفرقة الثالثة بقسم التصميمات الزخرفية بكلية التربية الفنية جامعة المنيا. وقد أوضحت الدراسة التطبيقية في ضوء نظريات اللون تمكن الطلاب من استيعاب خصائص التصميمات المتعددة المستويات واستحداث رؤى تصميمية مبتكرة من خلال: تطوير فهم أعمق للقيم الجمالية والبنائية للتصميم متعدد المستويات واستخدامها بشكل مبتكر. إنتاج تصاميم زخرفية فريدة تعكس التفكير الإبداعي وتستجيب للمتطلبات الأكاديمية.تطوير مهارات التصميم المتعدد المستويات في ضوء بعض الاستنتاجات التى تم تحليلها على عينة البحث: (الاساس البنائي للتصميم من استخدام المحاور والاشكال، التنظيمات البصرية للتصميم من العلاقات الشكلية ونظريات اللون، الأسس التصميمية والجمالية مثل الايقاع والاتزان والوحدة).
محمود, سارة ربيع قناوي محمود. (2025). تطوير مهارات التصميم المتعدد المستويات لدى طلاب التربية الفنية في ضوء تطبيق نظريات اللون لاستحداث تصميمات زخرفية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(57), 261-290. doi: 10.21608/jedu.2025.358655.2193
MLA
سارة ربيع قناوي محمود محمود. "تطوير مهارات التصميم المتعدد المستويات لدى طلاب التربية الفنية في ضوء تطبيق نظريات اللون لاستحداث تصميمات زخرفية", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 57, 2025, 261-290. doi: 10.21608/jedu.2025.358655.2193
HARVARD
محمود, سارة ربيع قناوي محمود. (2025). 'تطوير مهارات التصميم المتعدد المستويات لدى طلاب التربية الفنية في ضوء تطبيق نظريات اللون لاستحداث تصميمات زخرفية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(57), pp. 261-290. doi: 10.21608/jedu.2025.358655.2193
VANCOUVER
محمود, سارة ربيع قناوي محمود. تطوير مهارات التصميم المتعدد المستويات لدى طلاب التربية الفنية في ضوء تطبيق نظريات اللون لاستحداث تصميمات زخرفية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(57): 261-290. doi: 10.21608/jedu.2025.358655.2193