القيم الاسرية وعلاقتها باتجاهات الشباب الجامعي نحو صناع المحتوي على منصات التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة المنزل والمؤسسات، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، مصر

2 قسم إدارة المنزل والمؤسسات / كلية الاقتصاد المنزلي / جامعة المنوفية

3 قسم الاقتصاد المنزلي - كلية التربية النوعية - جامعة بنها

4 قسم إدارة المنزل والمؤسسات - کلية الإقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين القيم الأسرية بأبعادها الأربعة (الاجتماعية، الاقتصادية، الدينية، والأخلاقية الإلكترونية) واتجاهات الشباب الجامعي تجاه صناع المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك في محاورها الأربعة (الاتجاه نحو شخصية صناع المحتوى، الاتجاه نحو مضمون المحتوى، الاتجاه نحو تقليد صناع المحتوى، والاتجاه نحو القيم المتضمنة في المحتوى). استخدم البحث أدوات متعددة مثل استمارة البيانات العامة، استبيان القيم الأسرية، واستبيان اتجاهات الشباب الجامعي، وتم اختيار عينة من 440 شابًا جامعيًا من مختلف التخصصات والمستويات التعليمية في جامعة المنوفية باستخدام طريقة الصدفة. اعتمد المنهج الوصفي التحليلي، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS Ver. 25). أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين القيم الأسرية واتجاهات الشباب الجامعي نحو صناع المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي عند مستوى دلالة 0.01. كما تبين أن المتغيرات المستقلة (القيم الاجتماعية، الاقتصادية، الدينية، الأخلاقية الإلكترونية، وعدد أفراد الأسرة) تفسر 93.4% من التغيرات في اتجاهات الشباب الجامعي. وكان بُعد القيم الاجتماعية هو الأكثر تأثيرًا على هذه الاتجاهات، يليه القيم الاقتصادية، ثم الدينية، والأخلاقية الإلكترونية، وأخيرًا عدد أفراد الأسرة. توصي الدراسة بتقديم برنامج إرشادي لتنمية القيم الأسرية لدى الشباب الجامعي وتحسين اتجاهاتهم نحو صناع المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية