استخدام القائم بالاتصال بموقع (القاهرة 24) الإخباري لتقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى وعلاقته بمستوى التأثيرات المتحققة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا

2 كلية التربية النوعية جامعة المنيا

3 کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التأثيرات الناتجة عن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتويات الإخبارية بموقع القاهرة 24 الإخباري، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، كما استخدمت الدراسة أداة الاستبيان وإجراء المقابلات على عينة الدراسة بالموقع من الصحفيين ومديري ورؤساء التحرير، والبالغ عددهم حسب الزيارات الميدانية التي قامت بها الباحثة للموقع نحو (50) صحفيًا؛ قامت الباحثة بتوزيع الاستبيان عليهم جميعًا وبلغ قوام العينة التي استجابت للتطبيق الخاص بالاستبيان نحو (42) صحفيًا وصحفية أي بنسبة 84% من المجتمع الأصلي، بالإضافة إلى استخدام المقابلة على عينة قوامها 10 أفراد من الصحفيين ومديري ورؤساء التحرير بالموقع، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها:

- أن نسبة 59.5% من عينة الدراسة يستخدمون تقنيات الذكاء الاصطناعي بموقع القاهرة 24 الإخباري بدرجة (كبيرة) ، بينما نسبة 35.7% يستخدمونها بدرجة (متوسطة) ونسبة 2% يستخدمونا بدرجة (قليلة).

- أن الكفاءة والإنتاجية من خلال أداء المهام الصحفية تعتبر من أهم الأسباب التي دفعت موقع القاهرة 24 الإخباري لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، تليها ضمان استمرار القدرة التنافسية لموقع 24 الإخباري في المشهد الإعلامي بتطوراته التكنولوجية.

- أن أكثر الأشكال التقنية التي يتم استخدامها داخل موقع القاهرة 24الإخباري لإنجاز المهام الصحفية تمثلت في (برامج كتابة المحتوى) ثم (برامج إنتاج الفيديوهات).

- تعتبر سرعة ودقة الوصول للبيانات، مع توفير الكثير من الوقت والجهد، في إنجاز العمل، وجودة إنتاج الفيديوهات والصوت من أهم التأثيرات التي أحدثتها تقنيات الذكاء الاصطناعي على العمل الصحفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية