بيئة تعلُّم إلكترونية تشاركية قائمة على استراتيجيَّة التعلُّم بالنَّمْذَجة وأثرها في تنمية الطلاقة الإجرائية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بجدَّة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم إلكترونية تشاركية قائمة على استراتيجية التعلُّم بالنَّمْذَجة وقياس أثرها في تنمية الطلاقة الإجرائية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بجدة، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي وتمثلت أدوات البحث في الاختبار المعرفي للطلاقة الإجرائية، وتمثلت عينة البحث في (52) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بالمدرسة ٢١ بجدة، تم تقسيمهن لمجموعتين مجموعة تجريبية وعددهن (٢٥)، ومجموعة ضابطة وعددهن (٢٧)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05≥ a) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي الموجه لقياس الطلاقة الإجرائية، وظهور أثر إيجابي كبير لاستخدام بيئة تعلم إلكترونية تشاركية قائمة على استراتيجية التعلم بالنمذجة في تنمية الطلاقة الإجرائية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بجدة، وذلك عند جميع المحاور التي تضمنها الاختبار (الكفاءة، الدقة، المرونة) والاختبار الكلي، وأوصى الباحثان بعدة توصيات، من أهمها: تشجيع وتدريب معلمي الرياضيات على كيفية استخدام بيئات التعلم الإلكترونية التشاركية في تدريس الرياضيات لما له من أثر ايجابي على الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية