نمط وتوقيت تقديم الأنشطة الإلكترونية بالتدريب المدمج وأثرهما على توظيف أدوات تأليف المحتوى بمنصة إدارة التعلم الالكترونيThinqi والثقة التكنولوجية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث :

هدف البحث الى دراسة النمط تقديم أنشطة التدريب ( فردي / تشاركي ) وتوقيت تلك الأنشطة (أثناء التدريب / فور الانتهاء ) وكذلك أثر التفاعل بين نمط وتوقيت تلك الأنشطة ببيئة تدريب مدمج وأثرهم على مهارات توظيف أدوات التأليف بنظام إدارة التعلم الالكترونيThinqi والثقة التكنولوجية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية.

تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل معرفي وبطاقة تقييم منتج لقياس مهارات توظيف أدوات التأليف بنظام إدارة التعلم الالكتروني thinqi ، ، كذلك مقياس الثقة التكنولوجية لقياس الجوانب الوجدانية المتعلقة بالثقة التكنولوجية لدى السادة أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية .

أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي وبطاقة تقييم المنتج فيما يتعلق بنمط الأنشطة التدريبية المرتبط بمهارات توظيف أدوات تأليف المحتوى بنظام إدارة التعلم الالكتروني Thinqi لصالح المجموعات التي مارست أنشطة التدريب التشاركية ، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي وبطاقة تقييم المنتج فيما يتعلق بتوقيت تقديم الأنشطة التدريبية المرتبط بمهارات توظيف أدوات تأليف المحتوى بنظام إدارة التعلم الالكتروني Thinqi لصالح المجموعات التي قدمت لها الأنشطة أثناء التدريب وكذلك وجود أثر للتفاعل بين كلاً من نمط وتوقيت الأنشطة ، وأشارت النتائج الى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بین متوسطی درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعات التجريبية ، في القياس البعدي لمقياس الثقة التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع الى نمط الأنشطة التدريبية أو توقيت تقديمها أو التفاعل بينهما .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية