فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التمثيل المسرحى لدى المراهقين ذوى اضطراب القلق الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام التربوى-كلية التربية النوعية-جامعه طنطا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقييم فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التمثيل لدى المراهقين ذوي اضطراب القلق الاجتماعي. اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس مهارات التمثيل المسرحي (من إعداد الباحثة) ومقياس القلق الاجتماعي للمراهقين (من إعداد الباحثة)، على عينة قوامها 30 مراهق ومراهقة من طلاب المستوى الأول بقسم الإعلام التربوي كلية التربية النوعية جامعة طنطا. بعد تطبيق البرنامج، تم حساب الفروق بين القياسات القبلية والبعدية، وكذلك بين القياسات البعدية والتبعية. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المراهقين على مقياس القلق الاجتماعي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأيضًا فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المراهقين على مقياس مهارات التمثيل المسرحي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما لا توجد فروق ذات دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المراهقين على مقياس مهارات التمثيل المسرحي في القياسين البعدى والتتبعى، كما لا توجد فروق ذات دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المراهقين على مقياس القلق الاجتماعى في القياسين البعدى والتتبعى،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية