فاعلية استراتيجية ميردر M.U.R.D.E.R في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهــارات التفكيـر التوليدي ومهارات الفهم العميق والازدهار النفسي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنوفية- كلية الاقتصاد المنزلي- قسم الاقتصاد المنزلي والتربية

10.21608/jedu.2024.312814.2100

المستخلص

هدف البحث الكشف عن فاعلية استراتيجية ميردرM.U.R.D.E.R في تنمية مهارات التفكير التوليدي ومهارات الفهم العميق والازدهار النفسي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي في مادة الاقتصاد المنزلي، وتم اختيار عينة البحث بمدرسة المساعي الإعدادية القديمة بنات التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية، والتي بلغ عددها (60) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(30) طالبة، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبة, ولتحقيق ذلك تم بناء اختبار مهارات التفكير التوليدي، واختبار مهارات الفهم العميق، ومقياس الازدهار النفسي, وقامت الباحثتان بتطبيقهم قبليا وبعديا على مجموعتي البحث، واتَّبعَ البحثُ المنهجَ الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وبعد معالجة البيانات إحصائيا أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي ككل ومهاراته الفرعية، واختبار مهارات الفهم العميق ككل ومهاراته الفرعية، ومقياس الازدهار النفسي ككل وأبعاده الفرعية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، وأيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي ككل واختبار مهارات الفهم العميق ككل ومقياس الازدهار النفسي ككل، وهو ما يثبت فاعلية استراتيجية ميردرM.U.R.D.E.R في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية ميردر- مهارات التفكير التوليدي- مهارات الفهم العميق- الازدهار النفسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية