تطوير بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين أنماط العرض التكيفي وأساليب التعلم الحسية لتنمية مهارات استخدام الأجهزة المنزلية ومستوى التقبل التكنولوجي لدى طلاب قسم الاقتصاد المنزلي بالاسكندرية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية

2 کلية التربية النوعية -جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير بيئة تعليمية قائمة على التفاعل بين أنماط العرض التكيفي وأساليب التعلم الحسية لتنمية مهارات استخدام الأجهزة المنزلية ورفع مستوى التقبل التكنولوجي لدى طلاب قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية وذلك وفقًا لمتغييرين تصنيفيين وهما نمط العرض التكيفي(شرطي/ مرن) أسلوب التعلم الحسي(السمعي / البصري) ، مع التركيز على التفاعل بين أنماط العرض التكيفية وأساليب التعلم الحسية. وكان الهدف هو تعزيز المهارات في استخدام الأجهزة المنزلية وزيادة التقبل التكنولوجي. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي، بأدوات قياس شملت استبيان تم تطويره وتحكيمه وتطبيقه إلكترونياً من قبل الباحثان لتحديد أسلوب التعلم الحسي، وقائمة مهارات استخدام الأجهزة المنزلية اللازم تنميتها لدى الطلاب ومقياس التقبل التكنولوجي للبيئة الاليكترونية التكيفية واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات استخدام الأجهزة المنزلية لطلاب الاقتصاد المنزلي. وتكونت العينة الرئيسية من 44 طالباً وطالبة، تم تقسيمهم على أساس أسلوب التعلم الحسي (سمعي أو بصري) وأسلوب العرض التكيفي (الشرطي أو المرن). وأظهرت النتائج أن البيئة التكيفية أثرت بشكل إيجابي على تطوير مهارات استخدام الأجهزة ورفع مستوى التقبل التكنولوجي لكافة مجموعات البحث. وكشف التحليل الإحصائي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات، مع تفوق المجموعة (شرطي بصري) على غيرها(شرطي سمعي > مرن بصري > مرن سمعي) إلا في بعض أبعاد البطاقة والمقياس. وأبرزت الدراسة فاعلية التفاعل بين أساليب العرض التكيفية وأساليب التعلم الحسي في تعزيز نتائج التعلم.

الكلمات المفتاحية: بيئة التعلم الإلكتروني باستخدام Moodlecloud – مهارات استخدام الأجهزة المنزلية – القبول التكنولوجي – أساليب التعلم الحسي (المسموع والمرئي) – أنماط العرض التكيفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية