فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بالآداب العامة وإتيكيت تناول الطعام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

2 جامعة عين شمس

10.21608/jedu.2024.299954.2071

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بالآداب العامة وإتيكيت تناول الطعام بمحاورها الأربعة (الآداب مع الأهل والكبار - الآداب مع الأصدقاء - آداب الحديث مع الناس - إتيكيت تناول الطعام).

وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (188) تلميذ وتلميذة في مرحلة التعليم الأساسي تم إختيارهم بطريقة عمدية غرضية من مدارس مرحلة التعليم الأساسي، ومن مستويات إجتماعية وإقتصادية مختلفة، كما تكونت عينة الدراسة التجريبية من (47) تلميذ وتلميذة من نفس عينة البحث الأساسية. وطبقت عليهم إستمارة البيانات العامة، مقياس وعي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بالآداب العامة واتيكيت تناول الطعام، برنامج إرشادي لتنمية وعي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بالآداب العامة وإتيكيت تناول الطعام.

واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي،توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطات درجات القياس القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج الإرشادي علي العينة التجريبية في تنمية الوعي بالآداب العامة واتيكيت تناول الطعام لصالح القياس البعدي.

وأوصت الباحثتان بضرورة توعية الآباء والأمهات بأهمية تدريب وتربية أبنائهم على الأداب العامة والإتيكيت منذ الصغر وأنهم أكبر قدوة يقومون بتقليدها، ومن خلالهم يتم غرس العادات بأبنائهم، كما أوصت بالنظر لقيمة البرامج الإذاعية المقدمة لأطفال على كونها ليست مجرد برامج للتسلية والترفيه فقط؛ بل يجب إعطائها الأهمية التي تستحقها كوسيلة لتعليم الآداب العامة للأطفال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية