توظيف أنشطة إثرائية قائمة على التكنولوجيا الخضراء وأنماط الأنيجرام في الأقتصاد المنزلي لتنمية التفكير الأيجابي ومفاهيم الأسرة الخضراء لدى طلاب المرحلة الأعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي التربوي ،كليه الاقتصاد المنزلي ،جامعة حلوان

2 کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

3 قسم الاقتصاد المنزلي التربوي ،كلية الاقتصاد المنزلي ،جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى طالبات الصف الاول الاعدادي في التفكير الإيجابي و مفاهيم الاسرة الخضراء واعتمدت الباحثة في بحثها على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتكونت عينة من (۳۰) طالبة كعينه تجريبية و (۳۰) طالبة كعينه ضابطة من الصف الاول الاعدادي وقد تمثلت المواد المعالجة التعليمية في تدليل المعلمة لتدريس مقرر الاقتصاد المنزلي المهني للصف الاول الاعدادي الفصل الدراسي الثاني باستخدام أنشطة إثرائية قائمة على التكنولوجيا الخضراء وانماط الانيجرام ، كراسة النشاط للطالبات اما ادوات البحث فكانت اختبار مفاهيم الاسرة الخضراء - مقياس التفكير الايجابي المعد بواسطة الباحثة، وتم تطبيق ادوات البحث على الطالبات قبلياً وبعدياً ، وفي ضوء الاجابة على اسئلة البحث أشارت نتيجة الفرض الأول وجود فروق دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم الاسرة الخضراء لصالح التطبيق البعدي)، اشارت نتيجة الفرض الثاني وجود فروق دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفكير الإيجابي لصالح التطبيق البعدي ، اشارت نتيجة الفرض الثالث وجود فروق دلالة احصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم الاسرة الخضراء لصالح المجموعة التجريبية ، اشارت نتيجة الفرض الرابع وجود فروق دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة وطالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لأبعاد التفكير الإيجابي لصالح المجموعة التجريبية وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة الاهتمام بالتفكير الإيجابي و مفاهيم الاسرة الخضراء ضمن المقررات الدراسية في ظل تغيرات المناهج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية