فاعلية برنامج تثقيف غذائي على السلوكيات الغذائية لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية،قسم الإقتصاد المنزلي،جامعة المنيا

المستخلص

هَدَفَ البحث الحالي هو دراسة تأثير برنامج تثقيف غذائي على سلوكيات التغذية لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية، تبنى البحث منهجين، أحدهما هو المنهج الوصفي التحليلي، والآخر هو المنهج الشبه تجريبي، تمت الدراسة على عينة مكونة من (15) طالب من المرحلة الابتدائية و(21) طالب من المرحلة الإعدادية و(28) طالب من المرحلة الثانوية بإجمالي عدد (64) طالباً، قامت الباحثة بإعداد استبيان لقياس مستوى الوعى الغذائى المعرفى، واستبيان لقياس السلوكيات الغذائية، واستبيان لقياس الاتجاهات الغذائية للطلاب قبل وبعد تطبيق البرنامج بهدف تحقيق أهداف البحث، قامت الباحثة بتنفيذ البرنامج بشكل أسبوعي، بمعدل جلستين في الأسبوع، حيث استمرت كل جلسة لمدة 90 دقيقة. تضمن البرنامج مجموعًا (9) جلسات ممتدة على مدار خمسة أسابيع. بدأت الباحثة بتدريس البرنامج للطلاب ذوي الإعاقة السمعية بهدف ضمان سلامة تنفيذ التجربة وضمان تنفيذ التدريس بشكل جدي وملتزم وفقًا للخطة المحددة، أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب مجموعة الدراسة في مقياس الوعي الغذائي المعرفي، ومقياس السلوكيات الغذائية، ومقياس الاتجاهات الغذائية قبل تعرضهم للبرنامج وبعد تطبيقه لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية