تعرض النُخبة الإعلامية لبرامج اليوتيوبرز على موقع يوتيوب وعلاقته بمستوى مصداقية المحتوى المقدم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

قسم الإعلام التربوي - كلية التربية النوعية- جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على درجة تعرض النخبة الإعلامية لبرامج اليوتيوبرز على موقع يوتيوب وعلاقته بمستوى مصداقية المحتوى المقدم، كما رصدت الدراسة أهم المهارات التي يتمتع بها اليوتيوبرز من وجهة نظر النخبة الإعلامية، كما سعت الدراسة إلى رصد العلاقة بين درجة التقييم ومستوى مصداقية المحتوى المقدم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي

، واعتمدت على أداة الأستبيان كأداة لجمع البيانات ووصفها وصفًا دقيقًا، واشتملت الأداة على مقياس لقياس مستوى المهارات لدى مقدمي برامج على اليوتيوب من وجهة نظر النخبة الإعلامية . وطُبقت الاستمارة على عينة قوامها (100) مبحوث من النخبة الإعلامية بالجامعات المختلفة الحكومية والخاصة والأهلية، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى مجموعة من النتائج أهمها:- أن الدرجة الإجمالية لمقياس مهارات التقديم لدي مقدمي البرامج على اليوتيوب من وجهة نظر النخبة عينة البحث بلغت نسبتها (69.83%) عكست تقييمًا متوسطًا من قبل عينة البحث لمهارات الالقاء لدى مقدمي البرامج على اليوتيوب.

- جاءت (مهارة التحدث) في الرتيب الأول بنسبة 72.91% بين المهارات الخاصة بمقدمي البرامج على موقع يوتيوب، في حين جاءت (مهارة الصوت) في الترتيب الأخير بنسبة 65.93% .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية