أثر استخدام المنصة التعليمية "padlet" في تنمية معارف ومهارات طلاب الفرقة الثانية لمقرر"ماكينات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

2 قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلي إنشاء المنصة التعليمية "padlet" كطريقة حديثة لتدريس مقرر ماكينات لطلاب الفرقة الثانية بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي, وقياس فاعلية المنصة التعليمية "padlet" في تحصيل الطلاب للمعارف والمهارات المتضمنة لمقرر الماكينات لتشجيع الطلاب علي التعلم الذاتي والبعد عن الطريقة التقليدية التي تعتمد علي التلقي من المعلم فقط.

اشتملت عينة البحث على مجموعة من طلاب الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي التربوي– كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان وعددهم (35) طالب وطالبة، وتكونت عينه البحث من مجموعة تجريبية واحده فقط لتدريس المقرر عن طريق المنصة التعليمية "padlet" كطريقة جديدة لتدريس المقرر بعد استبعاد الطلاب الباقون للإعادة لاختلاف خبراتهم السابقة عن طلاب عينة البحث، وتم أخذ عينة استطلاعية وعددهم (7) طلاب, ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال الملابس والنسيج والمجال التربوي- كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان وبلغ عددهم (10) لتحكيم المنصة التعليمية "padlet" وأدواتها، وأستخدم المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الشبة تجريبي.

وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية المنصة التعليمية "padlet" في التحصيل المعرفي والمهاري للطلاب في مقرر ماكينات، والاستفادة من المنصة التعليمية "padlet" في عملية التعلم الذاتي للطلاب ومراعاة الفروق الفردية بينهم، وأوصت الدراسة إلى الاستفادة من نتائج البحث الحالي في تطوير طرق التدريس التقليدية باستخدام طرق حديثة في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية