نمط المساعدات الإلكترونية فى بيئة تعلم مصغر وعلاقتها بتنمية مهارات القيادة التعاونية والطفو الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين بتكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القيادة التعاونية والطفو الاكاديمي من خلال الكشف عن أثر نمط المساعدات الإلكترونية(تفسيرية/تصحيحية) في بيئة تعلم مصغر فى تنمية مهارات القيادة التعاونية والطفو الاكاديمي لدى الطلاب المعلمين بتكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة، قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم العشوائي الكامل والذي يهتم بوجود عدة مستويات للمتغير المستقل، وأعدت أدوات القياس المتمثلة فى اختبار موقفي لمهارات القيادة التعاونية، مقياس الطفو الأكاديمي.

وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي للفروض أن درجات الطلاب مجموعتي البحث التجريبية الأولي والتجريبية الثانية في القياس البعدي لمهارات القيادة التعاونية لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولي، ودرجات الطلاب مجموعتي البحث

(التجريبية الأولي والتجريبية الثانية) في القياس البعدي لمقياس الطفو الأكاديمي لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولي، وجدت علاقة ارتباطيه موجبة بين متوسطي درجات الطلاب (مجموعتي البحث) في القياس البعدي لأدوات القياس الخاصة بالدراسة، وجدت فاعلية في بيئة التعلم المصغرة المقترحة سواء باستخدام نمط المساعدات الإلكترونية التفسيرية أو باستخدام نمط المساعدات الإلكترونية التصحيحية في تنمية مهارات القيادة التعاونية والطفو الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين بتكنولوجيا التعليم.



الكلمات المفتاحية: نمط المساعدات الإلكترونية (تفسيرية/تصحيحة)، بيئة التعلم المصغر، مهارات القيادة التعاونية، الطفو الاكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية