أثر برنامج ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺗﻴﺒﺎﻙ TPACK ببيئة تدريب إلكترونية لتنمية مهارات معلم العصر الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الازهر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم ﻋﻠﻰ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺗﻴﺒﺎﻙ TPACK ببيئة تدريب إلكترونية في تنمية مهارات معلم العصر الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر ، وتكونت عينة البحث من 60 عضواً من أعضاء هيئة التدريس بالكلية للعام الجامعي 2022/ 2023م ، وتمثلت أدوات البحث في إختبار الجانب المعرفي وبطاقة تقييم الجانب المهاري لمهارات معلم العصر الرقمي، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة البحث في الاختبار المعرفي لمهارات معلم العصر الرقمي بين التطبيق القبلي والبعدي عند مستوى001,0 لصالح التطبيق البعدي ، وقد بلغ حجم الأثر ( 3,6 ) ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة البحث في بطاقة تقييم الجانب المهاري لمهارات معلم العصر الرقمي عند مستوى 001,0 لصالح التطبيق البعدي ، وقد بلغ حجم الأثر( 10 ) ، وتدل قيم حجم الأثر على قوة تأثير البرنامج التدريبي القائم ﻋﻠﻰ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺗﻴﺒﺎﻙ TPACK ببيئة التدريب الإلكترونية في زيادة مستوى أعضاء هيئة التدريس في الجوانب المعرفية والمهارية لمهارات معلم العصر الرقمي ، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة البحث بين القياس البعدي والتتبعي لاختبار الجانب المعرفي والمهاري لمهارات معلم العصر الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية