تطبيقات الاندرويد وفاعليتها في ضبط المهارات الانفعالية لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية القابلين للتعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم الحاسب الالي بالمعهد البريطاني

المستخلص

سعى البحث الحالى إلى ضبط مهارات التعبير الانفعالى لذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال تطبيقات الاندرويد، وتقديم هذه المهارات بشكل يساعدهم على حل مشكلة الانسحاب الاجتماعى لديهم وذلك بالمدرسة الفكرية بمجمع كفر المنصورة بالمنيا للعام الدراسي2022/2023 من خلال إعداد قائمه معايير بناء لتطبيقات الاندرويد، تصميم و تطبيق الاندرويد المقترح اللازم لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية القابلين للتعلم،تم إتباع المنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية في قياس أثر تطبيقات الاندرويد على ضبط المهارات الانفعالية لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية القابلين للتعلم، وقياس أثر تطبيقات الاندرويد على خفض الانسحاب لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية القابلين للتعلم، تكونت عينة الدراسة من مجموعة من طلاب مدرسة التربية الفكرية بمجمع كفر المنصورة، وعددهم (20) بمحافظة المنيا، تتراوح نسبة ذكائهم مابين (50-70) درجة وذلك طبقا لمقياس الذكاء(النضج الإجتماعي Vineland) ويطلق عليهم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية القابلين للتعلم ، وتتمثل أعمارهم الزمنية من (9-12) سنة.

وتمثلت أدوات البحث والقياس ((Tools of the Research& Measurement في:

1- أدوات البحث:تمثلت ماده المعالجه التجريبية في بيئة تعلم قائمة على تطبيقات الاندرويد مصممه لتعليم كيفية التمييز بين التعبيرات الانفعالية .

2- أدوات القياس:تستخدم الدراسة الأدوات: مقياس للانسحاب الاجتماعى (إعداد جميلة رحيم الوائلى وطارق القيسي2010)، تطبيق أندرويد لضبط الانفعالات (إعداد الباحثة)، مقياس الضبط الانفعالي من وجهة نظر المعلم لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، مقياس الضبط الانفعالي المصور لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم(إعداد الباحثة)،وتوصلت نتائج البحث إلي الأثر الإيجابي لتطبيقات الاندرويد وفاعليتها في ضبط المهارات الانفعالية وخفض الانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية القابلين للتعلم.

الكلمات الرئيسة: تطبيقات الاندرويد، ضبط المهارات الانفعالية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية