بريليود البيانو مصنف 39 عند اناتولي ليادوف دراسة تحليلية عزفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربيه الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

اطلقت كلمه البريليود (prelude) في العصور المبكره علي بعض المقطوعات المنفرده المستقله الغير مرتبطه بموضوعات تليها ، وكان ذلك في مؤلفات خاصه بالكنيسه والقصور ، ثم استخدمت بعد ذلك كمقدمه لمقطوعات موسيقيه مثل الفيوج او المتتابعات ، واستمر هذا النوع حتي التاريخ المبكر للبريليود ، ولقد كتب العديد من الموسيقيين في هذا النوع من المؤلفات مثل شوبان (chopin ،pianist of the romantic period) وسكريابين (Scrapiebin) وديبوسي (Debussy) ورخمانينوف (Rachmaninoff) وبلومنفلد (Blomenfeld) الذي كتب 4 بريليود مصنف 12 عام 1888 م ومجموعه ال 24 بريليود مصنف 17 عام 1892م و 10 بريليود عند كارلوس جوستافينو ، وهي تحتوي علي العديد من المهارات التكنيكيه والتعبيريه .

وقد اختار الباحث عمل من اعمال المؤلف الروسي اناتولي ليادوف وهو بريليود البيانو وذلك لدراسته وتحليله (نظريا وعزفيا ) لاحتوائه علي تقنيات عزفيه متنوعه .

تناول الإطار النظري للبحث الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم حياة المؤلف وأسلوبه وأهم أعماله ونبذه عن البريليود ، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لعدد اثتين بريليود (عينة البحث) كما جاء الاطار التطبيقي وتناول الدراسة التحليلية ( النظرية والعزفية ) لبريليود البيانو مصنف 39 رقم ( 2 ، 3) وتقديم الاقتراحات والإرشادات اللازمة لتذليل بعض الصعوبات الادائية التي اشتملت عليها تلك البريليود، واختتم البحث بنتائج البحث وتفسيرها والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية