التفاعل بين نمط عرض الفيديو (كلي / جزئي) ونمط ممارسة النشاط (مركزة / موزعة) وأثره على تنمية مهارات إدارة البيانات وتحسين الرشاقة المعرفية لدى طلاب شعبة معلم الحاسب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:

يهدف هذا البحث إلى استقصاء أثر التفاعل بين نمط عرض الفيديو (كلي / جزئي) ونمط ممارسة النشاط (مركزة/ موزعة) على تنمية مهارات إدارة البيانات وتحسين الرشاقة المعرفية لدى طلاب شعبة معلم الحاسب ولتحقيق هذا تم تطبيق اختبار تحصيلي وبطاقة تقييم ومقياس الرشاقة المعرفية قبل التعلم وبعده على (100) مائة طالب وطالبة، تم تقسيمهم إلى (4) أربع مجموعات تجريبية وفقا لمتغيرات البحث، وتم التعلم عبر مجموعات مغلقة تم إنشاؤها على شبكة التواصل الاجتماعي Facebook، وقد أظهرت نتائج البحث حدوث أثر كبير للأنماط الأربعة ("فيديو كلي مع أنشطة مركزة"، "فيديو كلي مع أنشطة موزعة"،"فيديو جزئي مع أنشطة مركزة" "فيديو جزئي مع أنشطة موزعة") على تنمية الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات إدارة البيانات وتحسين الرشاقة المعرفية لدى الطلاب مجموعة البحث، كما أظهرت نتائج البحث تفوق نمط عرض الفيديو "جزئي" على نمط عرض الفيديو "كلي" في تنمية المتغيرات التابعة، كذلك أظهرت نتائج البحث تفوق نمط ممارسة الأنشطة "موزعة" على نمط ممارسة الأنشطة "مركزة" في تنمية المتغيرات التابعة، وأخيراً جاءت نتائج البحث مؤكدة أن تفاعل نمط عرض الفيديو "جزئي" مع نمط ممارسة الأنشطة "موزعة" كان له الأثر الأكبر من بين أنماط التفاعل الأربعة في تنمية المتغيرات التاابعة، تلاه تفاعل نمط عرض الفيديو "جزئي" مع نمط ممارسة الأنشطة "مركزة"، ثم تفاعل نمط عرض الفيديو "كلي" مع نمط ممارسة الأنشطة "موزعة"، ثم جاء في المرتبة الأخيرة من حيث حجم التأثير تفاعل نمط عرض الفيديو "كلي" مع نمط ممارسة الأنشطة "مركزة".

.

الكلمات المفتاحية: نمط عرض الفيديو (كلي / جزئي)، ونمط ممارسة الأنشطة (مركزة/ موزعة)، مهارات إدارة البيانات، الرشاقة المعرفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية