برنامج فى الاقتصاد المنزلى قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لتحسين مهارات التفكير الايجابى ومستوى تقدير الذات لدى الطالبات ذوات العجز المتعلم بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

كلية الاقتصاد المنزلى

المستخلص

البحث الحالى الى التعرف على أثر برنامج فى الاقتصاد المنزلى قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لتحسين مهارات التفكير الايجابى ومستوى تقدير الذات لدى الطالبات ذوات العجز المتعلم بالمرحلة الثانوية ،ولتحقيق أهداف البحث تم تحديد أسس بناء البرنامج المقترح فى الاقتصاد المنزلى القائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لتحسين مهارات التفكير الايجابى ومستوى تقدير الذات لدى الطالبات ذوات العجز المتعلم بالمرحلة الثانوية وتم استخدام المنهج الوصفى والمنهج التجريبى القائم على التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة ،وتكونت عينة البحث من (60)طالبة من طالبات الصف الاول والثانى الثانوى بمعهد فتيات محلة زياد الثانوى الأزهرى مركز سمنود – محافظة الغربية، واشتملت أدوات البحث على (مقياس العجز المتعلم اعداد (ناديا عاشور،2014) – اختبار التفكير الايجابى ، مقياس تقدير الذات)،وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيا عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطى درجات الطالبات ذوات العجز المتعلم بالمرحلة الثانوية بين التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير الايجابى ككل ومهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدى ،كما أسفرت عن وجود فرق دال احصائيا عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطى درجات الطالبات ذوات العجز المتعلم بالمرحلة الثانوية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس تقدير الذات ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدى، وقد أوصى البحث الحالى بتوظيف استراتيجيات وأساليب تدريسية حديثة لتنمية مهارات التفكير العليا مثل استراتيجيات التفكير المتشعب والاهتمام بفئة العجز المتعلم بدراسة المشكلات التى تواجههم والعمل على حلها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية