اتجاهات الشباب الجامعى نحو التسوق الإلكترونى وعلاقتها بإدارة الذات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير - بقسم الاقتصاد المنزلى – كلية التربية النوعية – جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث بصفة رئيسية إلى دراسة إتجاهات الشباب الجامعى نحو التسوق الإلكترونى وعلاقته بإدارة الذات ، واشتملت عينة البحث على (300) طالب وطالبة من كليات نظرية (حقوق، آداب، دار علوم، ألسن)، وعملية (طب، صيدلة، تربية نوعية، هندسة، طب أسنان، فنون جميلة) مختلفة، ومن ريف وحضر محافظة المنيا، ومن مستويات إجتماعية وإقتصادية مختلفة، ويشترط أن يكون الطالب والطالبة قاموا بالتسوق الإلكترونى لمرة واحدة على الأقل، واستمارة البيانات العامة خاصة بالشباب الجامعى وأسرته (عينة الدراسة) وتشمل بيانات عن الشباب من حيث (النوع، السن، مكان سكن الأسرة، طبيعة الدراسة، مستوى تعليم الأب، مستوى تعليم الأم، مهنة الأب، عمل الأم، عدد أفراد الأسرة، متوسط الدخل الشهرى للأسرة)، واستبيان إتجاه الشباب نحو التسوق الإلكترونى، واستبيان إدارة الذات بمحاورها (وضع الأهداف والتخطيط للذات، القدرة على إتخاذ القرار، القدرة على التواصل مع الآخرين، تنمية وتطوير الذات)، وتم استخدام المنهج الوصفى التحليلي، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات افراد العينة الأساسية على استتبيان الاتجاه نحو التسوق الإلكتروني تبعاً لاختلاف متغيرات البحث لصالح (الإناث، والشباب الجامعي أبناء الأمهات العاملات، سكان الحضر، فئة السن الأكبر، الشباب أبناء الأباء والأمهات ذوي المستوى التعليمي الأعلى، وحجم الأسرة الأصغر، متوسط الدخل الشهري المرتفع) كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على استبيان إدارة الذات تبعًا لاختلاف متغيرات البحث لصالح ( الإناث، الدراسة العملية، الأمهات العاملات، سكان الحضر، السن الأكبر، مستوى تعليم الأب المرتفع، مستوى تعليم الأم المرتفع، الآباء ذات المهن العليا، حجم الأسرة الصغيرة، الأسر ذات الدخل الشهرى المرتفع)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية