المستويات المعيارية لتصميم بيئات التعلم الالكترونية القائمة على الاختبار البنائي التكيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعه المنيا

المستخلص

لقد تأثر تطور ونمو الاختبارات التربوية والنفسية وتطبيقاتها إيجاباً بالثورة التكنولوجية الهائلة وصناعة البرمجيات، حيث ساعد ذلك في إيجاد نظريات قياس متقدمة، وكان من ثمارها أيضا أن ظهرت أساليب جديدة للاختبار المعتمد على الحاسب الالي احتلت مكان اختبارات الورقة والقلم ومنها الاختبار البنائي التكيفي، الذي يعتبر من التوجهات الحديثة لقياس القدرات العقلية والجوانب التحصيلية المختلفة لدى الطلاب، ويهدف الاختبار البنائي التكيفي إلى تقديم اختبار وفق المستوى التعليمي للمتعلم، ومن خلاله يمكن تحديد نقاط القوة والضعف لكل طالب والعمل على معالجه نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة، ويهدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة بالمعايير التربوية والتقنيه والسيكومترية والتكيفيه التي يجب مراعاتها عند تصميم بيئات التعلم القائمة على الاختبار البنائي التكيفي، وقد إستخدمت الباحثة لتحقيق هذا الهدف منهج البحث الوصفي التحليلي، فتم عرض البحوث ودراستها وتحليلها والإطلاع على مصادر اشتقاق المعايير وطرق تحليلها وتصنيفها ووضع المؤشرات، وتوصل الباحثون إلى قائمة مبدئية للمعايير ومؤشراتها، وتم تحکيمها من قبل المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم، ثم تم التوصل لقائمة نهائية تضم اربعه معايير وعدد (57) مؤشرًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية