Type of activities in e-learning environment and its relationship to the development of image processing skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، مصر

2 جامعة حلوان

3 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي للكشف عن العلاقة بين نوع الأنشطة ببيئة تعلم إلكترونية ومهارات معالجة الصور، تطلب ذلك استخدام منهجي تطوير المنظومات التعليمية وشبه التجريبي، حيث بلغت عينة البحث (120) تلميذة، قُسمت إلى مجموعتين قوام المجموعة الواحدة (60) تلميذة، الأولى: درست بنوع الأنشطة المرتبط، الثانية: درست نوع الأنشطة الغير مرتبط، وقد طٌبق الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي قبليًا على مجموعات البحث، ثم طُبقت بعديًا، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين مجموعات البحث لصالح التطبيق البعدي في كل أدوات البحث الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح نوع النشاط المرتبط بالمحتوى في كل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، وبناءً عليه أوصى البحث بضرورة ممارسة نوع الأنشطة المرتبط ببيئة التعلم الإلكترونية في تنمية المعارف والمهارات للطلاب بمراحل التعلم المختلفة، ودراسة التفاعل بين نمط نوع الأنشطة المرتبطة ومتغيرات بينية ومستقلة أخرى مثل أنماط المتعلمين أو أنماط الفواصل في التعلم المتباعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية