دور عازف البيانو المصاحب فى الحركة الاولى من كونشيرتو البيانو والكمان لاوسكار ريدنج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية, کلية التربية النوعية, جامعة المنيا

المستخلص

تعد المصاحبة من العناصر الموسيقية الهامة التي تستخدم لهدف تكثيف وإثراء نسيج الألحان والأغاني المختلفة، ولقد ظهر عصر المصاحبة منذ فجر التاريخ الموسيقي كمحاولـة لدعم الصوت البشري للمغني، بمساندته بألة موسيقية. واستمر استخدام المـصاحبة فـي العصور المختلفة بأشكال متعددة، ولقد وصل فيه فن المصاحبة فى القرن العشرين الى مستوي رفيع سواء من حيث اسلوب التأليف او التكنينك المستخدم فى الاداء وذلك لتنوع التيارات الموسيقية فى ذلك العصر، حتى وصل إلي درجة عالية من التميز في تاريخ مصاحبة الآلات الأوركسترالية ومنها الة الكمان.

ونظراً لان دور عازف البيانو فى المصاحبة لا يقل اهمية عن دور عازف الة الكمان لذا رأت الباحثة من خلال مصاحبتها لمؤلفات اوسكار ريدنج Oskar Rieding بضرورة تناول مؤلفاته بالدراسة والتحليل النظرى العزفى حيث انها تعد اضافة مثمرة لدارسى الة البيانو نظراً لما تتصف بها هذه المقطوعات من جماليات موسيقية وتعبيرية وتقنيات عزفية قد تساعد على تحسين ادائهم فى المصاحبة على الة البيانو.

ويتضمن هذا البحث المقدمة- المشكلة- الأهداف- الأهمية- الاسئلة- الادوات والاجراءات- الدراسات السابقة- الإطار النظرى الذى يتضمن نبذة عن الكونشيرتو والمصاحبة وحياة المؤلف اوسكار ريدنج واسلوبه واشهر مؤلفاته- الإطار التطبيقى ويشمل التحليل النظرى والعزفى لعينة البحث.

ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة والمراجع المستخدمة واخيرا ملخص البحث باللغة العربية والانجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية