الإستفادة من طريقة ماتيلدا بيلبرو لتعليم المبتدئين العزف على آلة البيانو من خلال المجلد الثالث " نصف ساعة سعيدة في أرض الألحان"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

إن طرق التدريس هي الطريقة التي يضعها المدرس لنفسه ليسير على خطاها في شرح مادته وتسهم إسهاما كبيرا في تحقيق العملية التعليمية فهي تحدد الأساليب الواجب إتباعها والأنشطة الواجب القيام بها ومرت طرق تدريس البيانو بمراحل تطور عديدة حتى وصلت إلى مدى كبير خلال القرن التاسع عشر، فهو العصر الذي تبلورت فيه طرق التدريس إلى أن ظهرت بوادر لتصحيح هذه الآراء في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، فكانت طرق التدريس السابقة للقرن التاسع عشر ما هي إلا اجتهادات لبعض العازفين المهرة، وظهرت العديد من المدارس التي نبع من خلالها العديد من المؤلفين مثل المدرسة الألمانية والمدرسة الروسية، وقد أدى التنوع الكبير في طريقة وأسلوب المدارس في القرن العشرين الى إمكانية افادة ميول الطلاب وفقاً للفروق الفردية بينهم وعلى المعلم اختيار الطريقة التي تناسب كل طالب.

وسيظل معلم آلة البيانو دائم البحث عن انسب الطرق التدريسية التي تحقق أفضل النتائج للمتعلمين وخاصة المبتدئين الكبار في المرحلة العمرية (17-18) عاماً وهي الفئة العمرية للمبتدئين بالكليات والمعاهد المتخصصة

ويوجد العديد من طرق التدريس التي يستطيع المعلم اختيار إحداها بناء على المرحلة العمرية للطلاب ومدى سرعة تعلمهم، ومن هذه الطرق طريقة آن ماتيلد بيلبرو Anne Mathilde Bilbro لتعليم الطالب المبتدئ الأداء على آلة البيانو والتي سوف يتناولها البحث الراهن لما تحتويه من العديد من المهارات وتقنيات الأداء التي تساعد الطالب المبتدئ في تحسين الأداء على آلة البيانو.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية