أثر برنامج مقترح قائم على أنشطة الإعلام التربوي لمواجهة التنمر المدرسي بين طلاب المرحلة الإعدادية "دراسة شبه تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اخصائية اعلام تربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلي قياس أثر برنامج مقترح قائم على أنشطة الإعلام التربوي لمواجهة التنمر المدرسي بين طلاب المرحلة الإعدادية , واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل "برنامج مقترح قائم على أنشطة الإعلام التربوي "علي المتغير التابع "التنمر المدرسي", وطٌبقت أدوات الدراسة علي عينة قوامها (50) طالب وطالبة من المرحلة الإعدادية, وتمثلت أداوت الدراسة في ( اختبار تحصيلي في الجانب المعرفي لأنشطة الإعلام التربوي- بطاقة ملاحظة الأداء –مقياس السلوك التنمرى), وتوصلت الدراسة إلي: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في الجانب المعرفي لأنشطة الإعلام التربوي لصالح التطبيق البعدي, كما تبين وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة العملي لإنتاج أنشطة الإعلام التربوي لمواجهة ظاهرة التنمر المدرسي لصالح التطبيق البعدي, وهو ما يؤكد على فاعلية المعالجات التجريبية التي تم إجرائها على المجموعة التجريبية عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية