شهد عالمنا اليوم تغيرات هائلة في شتى مجالات الحياة، وقد تأثرت طبيعة عمليتي التعليم والتعلم بذلك، فأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي عالماً بلا حدود، وظهرت بعض المصطلحات الجديدة مثل الشبكات الاجتماعية التى تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي، ومع إنتشار هذه المواقع ظهر لنا مفهوم جديد عرف ببيئات التعلم الاجتماعية، ويقوم التعلم داخل بيئة التعلم الاجتماعية على مبادىء النظرية البنائية الاجتماعية وهي نظرية تفسر التعلم على أنه عملية بناء مستمر تحدث داخل المتعلم مـن خلال تفاعله مع الآخرين من حوله، حيث يبنـي المعرفـة من خلال تواصله مع الآخرين، كما تؤكد النظرية البنائية الاجتماعية القائمة على مبدأ التواصل الاجتماعي عبر الويب، واستخدام أدوات تكنولوجيا الكمبيوتر والانترنت في التعليم .ويستلزم ذلك ضرورة تصميم بيئات التعلم الاجتماعية وفقًا لمجموعة من المبادئ والمعايير التى تساعد على تصميم بيئات تعلم اجتماعية تفاعلية وجذابة وتحقيق مبادىء النظرية البنائية الاجتماعية.
لذا فإن الدراسة الحالية تسلط الضوء على بعض معايير تصميم بيئات التعلم الاجتماعية ومنها معايير خاصة بالمجال التقنى والتكنولوجى ومعايير التربوية ومعايير خاصة بالمعلم ومعايير خاصة بالمتعلم
عمران, احمد. (2023). المستويات المعيارية لتصميم بيئات التعلم الاجتماعية في ضوء النظرية البنائية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9(45), 401-418. doi: 10.21608/jedu.2022.171141.1770
MLA
احمد عمران. "المستويات المعيارية لتصميم بيئات التعلم الاجتماعية في ضوء النظرية البنائية". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9, 45, 2023, 401-418. doi: 10.21608/jedu.2022.171141.1770
HARVARD
عمران, احمد. (2023). 'المستويات المعيارية لتصميم بيئات التعلم الاجتماعية في ضوء النظرية البنائية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9(45), pp. 401-418. doi: 10.21608/jedu.2022.171141.1770
VANCOUVER
عمران, احمد. المستويات المعيارية لتصميم بيئات التعلم الاجتماعية في ضوء النظرية البنائية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2023; 9(45): 401-418. doi: 10.21608/jedu.2022.171141.1770