الأمل والامتنان وعلاقتهم بالتفاؤل الأكاديمي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي (أول دفعة لنظام تطبيق التابلت بالثانوية العامة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية -كلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية.

2 كلية الاقتصاد المنزلى

المستخلص

يهدف هذا البحث الى دراسة العلاقة بين الأمل والامتنان والتفاؤل الأكاديمي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي (أول دفعة لنظام تطبيق التابلت بالثانوية العامة) تبعا لمجموعة من المتغيرات والتحقق من امكانية التنبؤ بالتفاؤل الأكاديمي في ضوء الأمل والامتنان لطلاب كلية الاقتصاد المنزلي (أول دفعة لنظام تطبيق التابلت بالثانوية العامة).

وتضمنت أدوات البحث : استمارة البيانات الأولية ، استبيان الأمل ، استبيان الامتنان , استبيان التفاؤل الأكاديمي , وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (1011) من طلاب الفرقة الأولي بكلية الاقتصاد المنزلي ( أول دفعة لنظام تطبيق التابلت بالثانوية العامة) جامعة المنوفية , في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعى (2021-2022)، وأسفرت النتائج عن :

- وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد العينة على استبيان الأمل ودرجاتهم على استبيان التفاؤل الأكاديمي ووجود علاقة ارتباطيه موجبة بين درجاتهم على استبيان الامتنان ودرجاتهم على استبيان التفاؤل الأكاديمي.

- يساهم الأمل والامتنان فى التنبؤ بالتفاؤل الأكاديمي.

الكلمات المفتاحية : الأمل – الامتنان – التفاؤل الأكاديمي – طلاب كلية الاقتصاد المنزلي (أول دفعة لنظام تطبيق التابلت بالثانوية العامة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية