برنامج مقترح في التربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي المعرفي بالخصوصية الرقمية لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى تحقيق الهدف الرئيس الآتي: التًّعرف على فعالية برنامج مقترح في التربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي المعرفي بالخصوصية الرقمية لدى طلبة الجامعة, حيث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي على عينة قوامها(30) طالبًا وطالبة من جامعة المنيا.
وكانت أهم النتائج كالآتي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين أفراد عينة البحث طلبة المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي في الوعي بالخصوصية الرقمية تجاه المتوسط الأكبر (القياس البعدي), ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين أفراد عينة البحث تعزى لمتغير النوع في مستوى الجانب المعرفي تجاه المتوسط الأكبر (الإناث), وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,05) بين أفراد عينة البحث تعزى لمتغير محل الإقامة, كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,05) بين أفراد عينة البحث في مستوى الجانب المعرفي في القياس القبلي لدى العينة, حيث كانت أكبرمن القيمة الاختبارية
والتي قدرها(30 درجة) والتي تعادل (50%) من الدرجة الكلية للجانب المعرفي للوعي بالخصوصيىة الرقمية، مما يشير إلى وجود مستوى مرتفع للجانب المعرفي لدى العينة, إلا أنه أقل من متوسط القياس البعدي للجانب المعرفي لدى العينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية