استخدام نموذج (4MAT) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير التوليدي والدافعية العقلية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 الحوته -ايتاي البارود

2 جامعه الازهر کليه الاقتصاد المنزلي

3 جامعه الازهر -کلية الاقتصاد المنزلي

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف علي أثر استخدام نموذج (4MAT) فى تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير التوليدى والدافعية العقلية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي"، وتکونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة ماجدة الصيرفي الاعدادية بنات– بإدارة ايتاي البارود – ‏البحيرة، وتم تقسمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها(30) والأخرى ضابطة عددها (30)، واشتملت أدوات البحث علي (اختبار التفکير التوليدي ، ومقياس الدافعية العقلية)،
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات التفکير التوليدى ککل لصالح التلميذات المجموعة التجريبية، کما أسفرت عن وجود فرق دال احصائيا عند مستوى معنويه (0.01) بين متوسط درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الدافعية العقلية ککل وفي کل بعد من ابعاده الفرعية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، وقد أوصي البحث بالاستفادة من توظيف استراتيجيات واساليب حديثة لتنمية التفکير التوليدي والدافعية العقلية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية