التونالية المطموسة فى "فانتازيا ريفية" مصنف 37 لاوجين بوتسا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

مع بداية القرن العشرين (1900-2000) حدث لدى معظم المؤلفين تشبع من استخدام التونالية التقليدية،
وما واجهته الباحثة في تدريسها من خلال استقبال تساؤلات الطلاب عن مفاهيم ومصطلحات لا يستطيعون إدراک معناها هذا ما دفعها لإجراء هذة الدراسة بهدف .
1- التعرف علي أسلوب المؤلف الفرنسي أوجين بوتسا .
2- التعرف علي نوعية التونالية والهارمونيات المستخدمة في الفانتازيا الريفية للأبوا والبيانو مصنف 37لأوجين بوتسا .
وقد توصلت الباحثة تأثرإسلوب بوتسا بملامح المدرسة الإنطباعية التى أبدعها مواطنة ديبوسى وخاصة فيما يتعلق بإهتمامه بالألات الفردية وألات موسيقى الحجرة.
ومن ناحية التونالية فقد إبتکر "بوتسا" طريقة "التونالية المطموسة" التى تقوم على عدة تقنيات لطمس الملامح الرئيسية للسلم المستخدم ، منها عدم استخدام الدرجة الخامسة قبل تآلف الدرجة الأولى ، وإستبدال ذلک بدرجات أخرى مثل السابعة ، والسادسة والثانية ، کما إنه عندما يستخدمه تآلف الدرجة الخامسة (V) لايصرفه ، مع إضافة نغمات متنافرة (مثل الثانية والرابعة) إلى التآلف النهائى من القفلة مما يققل الإحساس برتابة ونمطية القفلة الموسيقية، وإختتم البحث بالتوصيات والماخص باللغتين العربية ولأجنبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية