استخدام طلاب الاعلام التربوي لصحافة الفيديو وعلاقته بتنمية مهارات التحرير الصحفي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

• الهدف من الدراسة : هدفت الدراسة الى تحقيق بناء شکل متوافق دلاليا مع المضامين الفکرية الموجهة للصحف ومدى تأثير صحافه الفيديو في تنمية مهارات التحرير الصحفي لدى طلاب الإعلام التربوي.
• المنهج والعينة والاداة :اعتمدت الدراسة الحالية علي المنهج الشبه التجريبي باستخدام اداة المعالجة التجريبية المتمثلة في صحافة الفيديو والاختبار التحصيلي وطبقت علي عينة عشوائية قوامها (60 ) مفردة من طلاب الفرقة الثالثة قسم الاعلام التربوي – کليه التربية النوعية – جامعة المنيا , وذلک في الفترة من شهر اکتوبر 2021 حتي نهاية شهر ديسمبر 2021 .
• نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الي عدة نتائج أبرزها : وجود فاعلية واثر ملحوظ وکبير للبرنامج التدريبي القائم علي صحافة الفيديو في تنمية مهارات التحرير الصحفي لدي طلبه الفرقة الثالثة اعلام تربوي عينة البحث التجريبية, کما ثبت وجود فروق دالة احصائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمهارات التحرير الصحفي لصالح المجموعة التجريبية, کذلک لم يثبت وجود فروق دالة احصائيًا بين الذکور والاناث في التطبيق البعدي لمهارات التحرير الصحفي, وجاءت مهارة التناسب والتوازن في الصفحات من التنويع واختيار حجم العناصر المقروءة في مقدمة المهارات التي تمت تنميتها لدى طلاب العينة التجريبية, ثم مهارة کتابة عنوان وعدم الوقوع في الاخطاء الفنية وکيفية صياغته .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية