استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الوالدين بأساليب التواصل مع أبنائهم المراهقين بمحاورها الثلاثة المتمثلة في (الحوار الأسري ، التفاوض ، التفويض ) للحد من التنمر الأسري بأبعاده الثلاثة (التنمر اللفظي ، التنمر البدني ، التنمر العاطفي )، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج التجريبي. اشتملت عينة البحث على 300 أب وأم في کل من الحضر والريف بمحافظة کفر الشيخ من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ، وتم اختيارهم بطريقة عمدية صدفية . خلصت أهم النتائج إلى : وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أساليب تواصل الوالدين مع أبنائهم المراهقين بمحاورها الثلاثة ( الحوار الأسري ، التفاوض ، التفويض )، والتنمر الأسري بأبعاده الثلاثة ( التنمر اللفظي ، التنمر البدني ، التنمر العاطفي )، وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى 0.05 في متوسطات وعي الوالدين بأساليب التواصل مع أبنائهم المراهقين بمحاوره ، والتنمر الأسري بأبعاده تبعاً لمستواهم التعليمي ، لصالح المستوى التعليمي المرتفع ، وتبعاً لمستوى الدخل الشهري للأسرة ، لصالح الدخل المرتفع، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الوالدين عينة البحث التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي) للبرنامج الإرشادي في مستوى وعيهم بأساليب التواصل مع أبنائهم المراهقين للحد من التنمر الأسري لصالح التطبيق البعدي.
عطيه, نيبال فيصل عبد الحميد محمد عطيه, & النجار, سناء. (2022). فاعلية برنامج ارشادي لتنمية وعي الوالدين بأساليب التواصل مع أبنائهم المراهقين للحد من التنمر الأسري. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(43), 1043-1145. doi: 10.21608/jedu.2022.134919.1653
MLA
نيبال فيصل عبد الحميد محمد عطيه عطيه; سناء النجار. "فاعلية برنامج ارشادي لتنمية وعي الوالدين بأساليب التواصل مع أبنائهم المراهقين للحد من التنمر الأسري", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 43, 2022, 1043-1145. doi: 10.21608/jedu.2022.134919.1653
HARVARD
عطيه, نيبال فيصل عبد الحميد محمد عطيه, النجار, سناء. (2022). 'فاعلية برنامج ارشادي لتنمية وعي الوالدين بأساليب التواصل مع أبنائهم المراهقين للحد من التنمر الأسري', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(43), pp. 1043-1145. doi: 10.21608/jedu.2022.134919.1653
VANCOUVER
عطيه, نيبال فيصل عبد الحميد محمد عطيه, النجار, سناء. فاعلية برنامج ارشادي لتنمية وعي الوالدين بأساليب التواصل مع أبنائهم المراهقين للحد من التنمر الأسري. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(43): 1043-1145. doi: 10.21608/jedu.2022.134919.1653