فاعلية برنامج ارشادي لتنمية وعي الوالدين بأساليب التواصل مع أبنائهم المراهقين للحد من التنمر الأسري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة کفر الشيخ - کلية التربية النوعية

2 إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان- القاهرة

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الوالدين بأساليب التواصل مع أبنائهم المراهقين بمحاورها الثلاثة المتمثلة في (الحوار الأسري ، التفاوض ، التفويض ) للحد من التنمر الأسري بأبعاده الثلاثة (التنمر اللفظي ، التنمر البدني ، التنمر العاطفي )، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج التجريبي.
اشتملت عينة البحث على 300 أب وأم في کل من الحضر والريف بمحافظة کفر الشيخ من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ، وتم اختيارهم بطريقة عمدية صدفية .
خلصت أهم النتائج إلى : وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أساليب تواصل الوالدين مع أبنائهم المراهقين بمحاورها الثلاثة ( الحوار الأسري ، التفاوض ، التفويض )، والتنمر الأسري بأبعاده الثلاثة ( التنمر اللفظي ، التنمر البدني ، التنمر العاطفي )، وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى 0.05 في متوسطات وعي الوالدين بأساليب التواصل مع أبنائهم المراهقين بمحاوره ، والتنمر الأسري بأبعاده تبعاً لمستواهم التعليمي ، لصالح المستوى التعليمي المرتفع ، وتبعاً لمستوى الدخل الشهري للأسرة ، لصالح الدخل المرتفع، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الوالدين عينة البحث التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي) للبرنامج الإرشادي في مستوى وعيهم بأساليب التواصل مع أبنائهم المراهقين للحد من التنمر الأسري لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية